التراسل الإداري La correspondance administrative 2014



التشريع الإداري والتسيير التربوي



التراسل الإداري
La correspondance administrative



يتم التراسل بين الإدارة والموظفين والطلبة، وفيما بين الإدارات والمؤسسات العمومية والتعليمية وفق نظام دقيق، ينبغي على الموظف أو الطالب أن يطلع عليه ويحترم قواعده، وإلا تعرضت مصالحه وحقوقه للضياع والإهمال.

* أولا -  القواعد العامة للتراسل الإداري:

هناك سبعة عشرة قاعة على المرسل أن يلتزم بها عند مراسلة أي سلطة مكلفة أو جهة مختصة:

                           - احترام السلم أو التسلسل الإداري.
                           - الإسم المعنوي.
                           - الحمدلة و البسملة.
                           - وضوح الخط.
                           - الرأس .
                           - التاريخ الهجري و الميلادي.
                           - المرسل إليه.
                           - الموضوع .
                           - المرجع.
                           - التحية.
                           - شخصية الرسالة.
                           - الأوراق.
                           - الصياغة.
                           - النسخ.
                           - الاختتام.
                           - التوقيع.
                  - المرفقات





1 ـ احترام السلم ” أو التسلسل” الإداري:

ينبغي أن توجه المراسلات دائما إلى السلطة المكلفة أو المختصة، مع شرط مرورها عبر الإدارات والمؤسسات الوسيطة.
ويمنع على أية مؤسسة أو شخص اعتباري أن يراسل سفارة مثلا بشكل مباشر،إذ لابد من مرور الرسالة عبر السلم الإداري، تجنبا للخلط وتحريا للدقة والضبط.

2 ـ الاسم المعنوي:

توجه الرسالة إلى المسؤول المعني بصفته الإدارية، دون اللجوء إلى ذكر إسمه الشخصي.

- 3  الحمدلة والبسملة:

انسجاما مع المبادئ الاسلامية في التعامل والكتابة، فإن البدء ب“ بسم الله الرحمان الرحيم“ أو ”الحمد لله وحده“ من الأخلاق الإسلامية.

4 ـ وضوح الخط:
قد تتعرض الرسالة للإهمال والضياع بسبب رداءة الخط أو عدم وضوحه، بحيث تتعذر قراءة أو فهم مضمون الرسالة.لذا لابد من إجادة الخط في المراسلات، وقد يلجأ من أجل ذلك إلى الكتابة بالآلة الكاتبة أو بالحاسوب.

5 ـ الرأس { En-tête }:

مهما كانت الجهة المرسِلة،إدارية أو شخصية، فإنه يتعين إثبات الرأس في أعلى الرسالة على اليمين على إحدى الصورتين:

    إذا كانت الجهة المرسِلة إدارة، فلابد أن يشتمل الرأس تنازليا على أسماء جميع الإدارات التسلسلية.مع ضرورة أن تعلوها كلها عبارة ” المملكة المغربية ” كما يلي:

المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
لجهة : تازة ـ الحسيمة ـ تاونات
النيابة الإقليمية ـ بتــازة ـ
الثانوية الإعدادية الخوارزمي ـ بتــازة ـ

 أما إذا كانت الجهة المرسِلة موظفا أو موظفة طالبا أو طالبة، فإن الرأس يشتمل إذاك على الإسم الشخصي والعائلي ،رقم التأجير،الإطار،الدرجة،المهمة أو التخصص، مقر العمل والبلدة. حتى يمكن إرجاع الجواب إلى الجهة التي راسلت دون إشكال.

محمد المكاوي 461218
استاذ السلك الأول لمادة التربية البدنية
السلم 9 الرتبة 5
الثانوية الإعدادية الخوارزمي  ــــ  تـــــازة  ــــ



ـ التاريخ ( الهجري والميلادي):

يكتب مكان وتاريخ الإرسال في أعلى الصفحة الأولى على اليسار، ولهذه المعلومات أهمية واضحة، باعتبار الرسالة مرتبطة بتاريخ أو آأجل، كما أن مكان الإرسال يعطي صورة عن طبيعة التعامل مع الرسالة على مستوى التاريخ والأجل والظروف....

7 ـ المرسل إليه:

تخضع كتابة الجهة المرسل إليها لقاعدة تسلسلية مزدوجة.فعند مراسلة المصالح المركزية، تبعث الرسالة في إسم الوزير، ويأتي بعده تنازليا ذكر الإدارات الوسيطة إلى أن تذكر الجهة المختصة.
وتأتي على الشكل التالي:

إلى السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني
الكتابة العامة
مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر
قسم تنمية الموارد البشرية وإعادة الانتشار
مصلحة العمل الاجتماعي       ـ الرباط ـ

تحت إشراف السيد:
مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
لجهة : تازة ـ الحسيمة ـ تاونات
تحت إشراف السيد:
النائب الإقليمي وزير التربية الوطنية ـ بتــازة ـ
على يد السيد:
مدير الثانوية الإعدادية الخوارزمي ـ بتــازة ـ

8ـ الموضوع:

لصياغة الموضوع ينبغي مراعات الدقة والتركيز والوضوح، بحيث تكون العبارة أقصر ما يمكن، وفي الوقت نفسه تعطي فكرة عن محتوى الرسال.مثال ذلك: طلب انتقال، طلب تعويضات عائلية، طلب استقالة، طلب تصحيح الخدمات.وهذا ينبغي ألا تشتمل الرسالة إلا على موضوع واحد، ويكتب تحت الرأس على اليمين بعد المرسل إليه.

9 ـ المرجع:

يقصد به جميع المستندات والوثائق والقرائن التي يستند إليها المرسل كلا أو بعضا، يدونها تحت عنوان ” المرجع ” أسفل الموضوع مباشرة. والإشارة إلى المرجع تعطي لموضوع الرسالة حجية ومصداقية.

10 ـ التحية:

توجه إلى المرسل إليه تحية بالصيغة التالية: سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله سلام تام بوجود مولانا الإمام نصره الله.  وتكتب هذه التحية وسط الرسالة تحت المرجع والموضوع مباشرة.



11 ـ شخصية الرسالة:

تعتبر الرسالة ذات طابع شخصي، فردي لا جماعي، ولو كان الموضوع يهم أكثر من شخص، بحيث يكتب كل شخص رسالة بمفرده.

12 ـ الأوراق:

تكتب الرسالة في أوراق بيضاء أو وزارية من حجم ( 21×27 سم) أو (21×29.7سم) أو (21×31 سم).

13 ـ الصياغة:

يكتسي أسلوب الرسالة الإدارية طابعا ينبغي أن تراعى فيه خصائص عدة منها:
ـ البساطة والوضوح: بحيث يستحسن تجنب استعمال عبارات شاذة أو مهجورة.
ـ التركيز: إن الإطناب في المراسلة الإدارية يفقدها الدقة وسرعة الأداء، فلا يسوغ أن تكتب رسالة في صفحة أو أكثر حول موضوع عادي يتعلق مثلا بطلب تعويضات أو تسوية وضعية.... فكلما كانت الرسالة قصيرة وواضحة، سهل على المكلفين استيعابها، واتخاذ القرار المناسب إزاءها.
ـ الأسلوب الإداري: ينبغي أن يكون لبقا، تستعمل فيه عبارات من الرصيد اللغوي الإداري، مع تجنب العبارات الأدبية والعاطفية والسجع،وضرب الأمثال مهما كان الموضوع إلتماسا،أو طعنا إداريا أو شكوى، أو طلبا أو توضيحا....

14 ـ النسخ:
تكتب الرسالة في 4نسخ، توزع كالآتي:
       ـ يحتفظ المعني بالأمر بنسخة تحمل رقم الإرسال وتاريخه.
       ـ يحتفظ الرئيس المباشر بنسخة.
       ـ يوجه الأصل مع نسخة إلى الأكاديمية أو إلى الوزارة.

 15 ـ الاختتام:
 تختم الرسالة بكلمة ”والسلام“ دون استعمال التحيات الشخصية المتداولة بين الناس.

16 ـ التوقيع:
  توقيع جميع النسخ من لدن صاحبها بتوقيع مفتوح {الإسم والنسب}، وتوقيع مغلق {الإمضاء الخاص بكل شخص}.

17 ـ المرفقات:
قد يلجأ المرسل إلى إرفاق رسالته بوثائق أو مستندات، عليه أن يشير إلى ذلك في أسفل الرسالة على اليمين تحت كلمة ”المرفقات“، مع ذكر عدد كل منها . 

ثانيا – نماذج لبعض المراسلات الإدارية:

بعض النماذج للمراسلات الإدارية:
نموذج رقم: 1 ـ رسالة شخصية من موظف إلى مصلحة
نموذج رقم: 2 ـ رسالة إدارية من مدير إلى النيابة الإقليمية
نموذج رقم: 3 ـ رسالة وزارية
نموذج رقم: 4 ـ ورقة إرسال ”Bordereau  “


      نموذج رقم 1
   
   أ - رسالة شخصية من موظف إلى مصلحة:

      تازة في ......................    هـ
الموافق:............................     م
الحمد لله وحده
محمد المكاوي 461218
استاذ التعليم الثانوي الإعدادي
لمادة التربية البدنية
الدرجة الثانية الرتبة 5
بالثانوية الإعدادية الخوارزمي
أو بثانوية الخوارزمي الإعدادية
تنغير

إلى السيد:              
 وزير التربية الوطنية والتكوين المهني
الكتابة العامة
مديرية الموارد البشرية وتكوين الأطر
قسم تنمية الموارد البشرية وإعادة الانتشار
مصلحة العمل الاجتماعي       ـ الرباط ـ


تحت إشراف السيد:    
  مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
        لجهة : تازة ـ الحسيمة ـ تاونات

تحت إشراف السيد:
       النائب الإقليمي وزير التربية الوطنية ـ بتــازة ـ

على يد السيد:
 مدير الثانوية الإعدادية الخوارزمي ـ بتــازة ـ
    الموضوع: الترقي بالاختيار إلى الدرجة الأولى
    المرجع   : لائحة المترشحين للترقي الصاددرة بتاريخ 18/10/2007 تحت عدد 8075/07
                                  
سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله

             و بعد، فبعد اطلاعي على لائحة المترشحين للترقي للدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم الثانوي لإعدادي طبقا للمرجع المشار إليه أعلاه، يشرفني إخباركم بأنه تم إغفال إسمي من هذه اللائحة رغم كوني أتوفر على الشروط القانونية للترقي إلى الدرجة المعنية.و عليه فالرجاء منكم العمل على تصحيح ذلك قبل انعقاد اجتماعات اللجن الإدارية المتساوية الأعضاء. وتقبلوا فائق التقدير و الاحترام.  
و السلام./.
                                                           الإمضاء: محمد المكاوي
        
     المرفقات:                 
                   نسخة من قرار الإدماج في الدرجة الثانية.                           


                                                                    
      تازة في ......................    هـ
الموافق:............................     م
بسم الله الرحمان الرحيـــم

محمد المكاوي 461218
استاذ التعليم الثانوي الإعدادي
لمادة التربية البدنية
الدرجة الثانية الرتبة 5
بالثانوية الإعدادية الخوارزمي
أو بثانوية الخوارزمي الإعدادية
تنغير




إلى السيد:              
النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية
والتعليم العالي  وتكوين الأطر والبحث العلمي
مـصلحــة  الشؤون الإدارية والمالية
مـكـتـب  الاقتصاد
ـ بتــازة ـ




على يد السيد:
 مدير ثانوية الخوارزمي الإعدادية ـ بتــازة ـ

    الموضوع: طلب تكليف بتسيير المصالح الاقتصادية
    المرجع   : المراسلة النيابية الصادرة بتاريخ 26/11/2009 تحت عدد 0075/09
                                  
سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله

             و بعد، يشرفني السيد النائب أن التمس منكم الموافقة على تكليفي بتسيير المصالح الاقتصادية
 و المساعدة  في الأعمال الإدارية بالثانوية الإعدادية الخوارزمي .
              و تقبلوا فائق التقدير و الاحترام.
                                                    و الســــلام ./.
                      
                                                                                         الإمضاء: محمد المكاوي
        



     المرفقات:                 
                 ـ  نسخة من قرار الترسيم.
                ـ  نسخة من دبلوم تسير المقاولات


                ـ نموذج رقم 2

  ب - رسالة إدارية من مدير إلى النيابة:

 


باسم الله الرحمان الرحيم




         المملكة المغربية                                                        تـــازة في : ...............................
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني
     
الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين                       
لجهة ـ تازة – الحسيمة – تاونات –                                    مــن : مدير الثانوية الإعدادية عقبة بن نافع
  النيابة الإقليمية – تــازة –     
 الثانوية الإعدادية عقبة بن نافع                                                 إلــــــى :
                           تـــازة                                           السيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية
                                                                                                    - مصلحة الشؤون الإدارية و المالية
                                                                                                                تــــازة

الموضـــوع : طلب تعيين مكلف بالاقتصاد .

                      سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله , وبعد

يشرفني السيد النائب أن ألتمس منكم تعيين مكلف بتسيير الشؤون الاقتصادية بالمؤسسة , وذلك للحاجة الماسة إليه نظرا لقلة الأطر الإدارية العاملة  بالمؤسسة ـ مدير + حارس عام للخارجية .
والجدير بالإشارة فإن المدير زيادة عن مهامه يعمل مقتصد، كاتب وحارس للخارجية ...خاصة في ظل وجود مطعم (يستفيد من خدماته حـــوالي 150 تلميذ)  وأحيطكم علما أن عدم تشغيل المطعم المدرسي سيضاعف من نسبة الهدر المدرسي التي تعاني منه المؤسسة كما أن سكان المنطقة جد فقراء .                                        
         وفي الختام تقبلوا السيد النائب فائق التقدير والاحترام .
                                                                                           و الســلام ./.  



المديـــــــر



باسم الله الرحمان الرحيم



         المملكة المغربية                                                        تـــازة في : ...............................
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني
     
الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين                       
لجهة ـ تازة – الحسيمة – تاونات –                                    مــن : مدير الثانوية الإعدادية عقبة بن نافع
  النيابة الإقليمية – تــازة –                                                                                   بـتــازة
 الثانوية الإعدادية عقبة بن نافع                                           تحت إشراف السيد :
          تــــازة                                                     وزير التربية الوطنية والتكوين المهني
                                                                                                                   بـتــازة
                                                                                                      إلــــــى :
                                                                           السيد رئيس المجلس القروي لجماعة .........

                                                                                                  تحت إشراف السيد:
                                                                                 القائد رئيس ملحقة  .............

                             
الموضـــوع : طلب إلحاق أحد موظفي الجماعة بالإعدادية  .
 المرجع : المراسلتين المؤرختين بتاريخ 14 يونيو 2004  و الجمعة 17 شتنبر 2004
                 
                            سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله

 وبعد،                                
           تبعا للمراسلتين السابقتين التي وجهتا إليكم بتاريخ المشار إليهما أعلاه والمكالمة الهاتفية التي أجراها معكم السيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي  في هذا الشأن، يشرفني أن ألتمس منكم مرة أخرى إلحاق أحد الموظفين الجماعيين العاملين بجماعتكم، بالإعدادية حتى تتمكن هذه المؤسسة من القيام بواجبها نحو ناشئتنا أحسن قيام و الله الموفق .

                              وفي الختام تقبلوا السيد الرئيس فائق التقدير والاحترام .


                                                                                      المديــــــــــــر  


الحمد لله وحده


         المملكة المغربية                                                        تـــازة في : ...............................
وزارة التربية الوطنية و التعليم العالي
وتكوين الأطر و البحث الـعـلمـي
     قطـاع التعليم المدرسي
الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين                       
لجهة ـ تازة – الحسيمة – تاونات –                                    مــن : مدير الثانوية الإعدادية عقبة بن نافع
  النيابة الإقليمية – تــازة –                                                                                   بـتــازة
 الثانوية الإعدادية عقبة بن نافع                                           إلــى السيد :
                                                                                 وزير التربية الوطنية والتعليم العالي
                                                                                وتكوين الأطر و البحث العلمي
                                                                            الكتــابة العــامـة
                                                                                 
                                                  تحت إشراف السيد:
                                                                  النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية
                                                                                                       ـ تـــازة ـ

الموضــوع : طلب تعيين مسير للمصالح الاقتصادية بالمؤسسة .

                                 سلام تام بوجود مولانا الإمام المنصور بالله

وبـعـد ، يسعدني أن ألتمس منكم تعيين مسير أو مكلف بتسيير المصالح الاقتصادية بالثانوية الإعدادية ….. وذلك للحاجة الماسة إلى خدماته نظرا لقلة الأطر الإدارية العاملة  بالمؤسسة } مدير + حارس للخارجية { والجدير بالذكر فإن المدير، إضافة إلى مهامه فهو مكلف بتسيير المصالح الاقتصادية وبالكتابة والحراسة الخارجية. وأحيطكم علما أن عدم تشغيل المطعم المدرسي ( الذي من المفترض أن يستفيد من خدماته حـــوالي 150 تلميذا ) سيضاعف من نسبة الهدر المدرسي الذي تعاني منه المؤسسة والمنطقة إجمالا لأن سكان المنطقة جد فقراء . 
                                 وفي الختام تقبلوا سيدي فائق التقدير و الاحترام
                                                                                              والســلام ./. 

                 المدير

         



      ـ نموذج رقم 3

  ج – ورقة الإرسال   Bordereau :

المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية
 والتكوين المهني
الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين
لجهة تازة- الحسيمة-تاونات
النيابة الإقليمية - تازة -
المركز التربوي الجهوي
للتربية البدنية والرياضة
تازة
الهاتف- الفاكس: 0535 211339
           













إلـــــى :
السيد النائب الإقليمي للوزارة
مصلحة الشؤون التربوية وتنشيط المؤسسات
تازة


تحت عدد:124/09
 التاريـخ: 12/11/2009

ورقة  إرسال


نوع المراسلات وتلخيص موضوعها
عدد المرفقات

ملاحظات

* في شأن خريطة المكتبات المدرسية للموسم الدراسي 2009-2010 للمركز التربوي الجهوي تازة.








1X1

 
بعد القيام بالمتعين





الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين                                                          تازة في : .....................................
لجهة – تازة - الحسيمة  - تاونات
النيابة الإقليمية : تازة        
الثانوية الإعدادية عبد الكريم الخطابي
     -   تازة  --

                                              طلب تحويل الأجرة

الإسم و النسب :      ............................

الإطــــــــــــار : ................................................
العنوان الشخصي:  ...............................................................
يطافة التعريف الوطنية رقم :  .......................................

                                          يشرفني أن أطلب منكم تحويل أجرتي إلــــــــى :

المؤسسة البنكية : ..............................................

وكـــالة : .......................................................................................................
يـــــــــ : ...........

                                         ـ إطار التحـمـــل ـ
رقــــم التأجيـــر
الرقم الضـــابــط
رقم الحســــاب










·       يرفق المطبوع بشيك ملغى وصورة شمسية لبطاقة التعريف الوطنية .
·       تعبأ خانتي رقم التأجير ورقم الحساب بكل عناية .





طابع وتوقيع الرئيس المباشر:                           .                     توقيع المعني (ة) بالأمر :


Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More